خبير الامم المتحدة حول الحرية الدينية يقوم بأول زيارة رسمية إلى لبنان

سوف يقوم المقرر الخاص للأمم المتحدة هاينر بيليفيلدت بأوّل زيارة له إلى لبنان من 23 مارس إلى 2 أبريل عام 2015 لجمع المعلومات وتقييم حرية الدين أو المعتقد في البلاد.

“إنّني حريص على معرفة المزيد عن التعايش بين مختلف الطوائف الدينية أو المعتقدات في لبنان والعثور على أمثلة إيجابية”، قال السيد بيليفيلدت. وأضاف “ستكون هذه الزيارة أيضاً فرصة بالنسبة لي لتقييم حرية الدين أو المعتقد للاجئين والمهاجرين.”

إنّ عمل المقرر الخاص، بحسب التكليف الصادر عن مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، يتطلب منه أيضا تحديد العقبات القائمة والناشئة  فيما يخصّ يالتمتع بالحق في حرية الدين أو المعتقد وتقديم توصيات محددة للتغلب عليها.

وخلال هذه الزيارة التي ستستمرّ مدّة أحد عشر يوما، سيلتقي السيد بيليفيلدت مع مختلف المسؤولين الحكوميين، وممثلي الطوائف الدينية أو المعتقدات، بما في ذلك اللاجئين ومنظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة.

كما سيقوم الخبير بمشاركة النتائج الأولية  لزيارته مع وسائل الإعلام خلال مؤتمر صحفي في 2 أبريل عام 2015، في تمام الساعة 11:00 في قاعة المؤتمرات “سيدرز” في فندق راديسون بلو مارتينز، شارع فينيقيا، عين المريسة، بيروت. تق

 

عقب زيارته، سوف يقدم المقرر الخاص تقريرا يتضمن استنتاجاته وتوصياته إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في دورة مقبلة في عام 2016.

انتهى

في أغطس/آب 2010، اضطلع السيد هاينر بيالفالدت Mr. Heiner Bielefeldt بولايته كالمقرر الخاص المعني بحرية الدين أو المعتقد. السيد بيالفالدت أستاذ في حقوق الإنسان وسياسة حقوق الإنسان في جامعة إرلانغن- نورنبرغ في ألمانيا. وبين عامي 2003 و2009، كان مدير المؤسسة الوطنية الألمانية لحقوق الإنسان. تشمل اهتماماته البحثية جوانب عديدة متعددة الاختصاصات في نظرية حقوق الإنسان وتطبيقاتها، مع التركيز على حرية الدين أو المعتقد.

لمزيد من المعلومات بشأن الولاية، نرجو زيارة الموقع:

http://www.ohchr.org/EN/Issues/FreedomReligion/Pages/FreedomReligionIndex.aspx

إنّ المقررون الخاصون هم جزء مما يعرف باسم الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان.والإجراءات خاصة، التي هي أكبر هيئة من الخبراء المستقلين في نظام حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، هو اسم عام يُطلق على آليات مستقلة لتقصي الحقائق والرصد للمجلس التي تعالج إما حالات قطرية محددة أو قضايا موضوعية في جميع أنحاء العالم. يعمل خبراء الإجراءات الخاصة على أساس طوعي. هم ليسوا من موظفي الأمم المتحدة ولا يتقاضون راتبا لعملهم. وهم مستقلون من أية حكومة أو منظمة ويعملون بصفتهم الفردية.

لمزيد من المعلومات الرجاء الإضطلاع على نشرة إلكترونيّة حول حريّة الدين أو المعتقد – 25 سنة من العمل من قبل المقرّرين الخاصيّن الأربعة التابعين للأمم المتّحدة

http://www.ohchr.org/Documents/Issues/Religion/RapporteursDigestFreedomReligionBelief.pdf

إقرأ الإعلان العالمي بشأن القضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد على الرابط الآتي:

http://www.ohchr.org/EN/ProfessionalInterest/Pages/ReligionOrBelief.aspx

الصفحة الإلكترونيّة لمفوّضيّة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان – المكتب في لبنان:

http://www.ohchr.org/EN/Countries/MENARegion/Pages/LBIndex.aspx

لمزيد من المعلومات أو لترتيب المقابلات الإعلاميّة الرجاء الإتّصال:

في بيروت، خلال الزيارة: السيّدة جسّي شاهين 0096170119102 jchahine@ohchr.org

في جينيفا قبل وبعد الزيارة: السيّدة شيان يو ليم 0041229289310 clim@ohchr.org

أو توجيه رسالة على العنوان الآتي freedomofreligion@ohchr.org

للمعلومات الصحفية بخصوص خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

خافير سيلايا – وحدة الإعلام (+ 41 22 917 9383 / xcelaya@ohchr.org)  

حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، تابعونا على وسائط الإعلام الاجتماعية: